بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
العين حق ولو كان شي سابق القدر
+2
romiessa
سلومة
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
العين حق ولو كان شي سابق القدر
الـعــيـــن :
نظر باستحسان أو ما يقوم مقامه، بحَسَدٍ من خبيث الطبع، يحصل منه للمنظور إليه ضرر، بإذن الله عز وجل.
كيفية الإصابة بالعين :
يقول الشيخ / عبد الله بن جبرين حفظه الله
( العين يتبعها شيطان من شياطين الجن فتؤثر في المعيون بإذن الله الكوني القدر ي ) .
بمعنى أن أحد الأشخاص مثلاً :
يرى زميلاً له كثير الأكل فيقول : هذا أرضة ( يعني كالأرضة في الأكل ) فينطلق الشيطان فيؤذي الشخص الذي تم وصفه فيصاب بإذن الله ، لذلك فإن كل عين معها شيطان لقول الرسول صلى الله عليه و سلم ( إن الشيطان ليحضر أحدكم في كل شيء ) و كلمة ( في كل شيء ) عامة تشمل حالة العين .
علاج العين :
العلاج العملي
ستر محاسن من يُخاف عليه من العين، بما يردها عنه، وقد ذكر البغوي في كتاب شرح السنة(أن عثمان رضي الله عنه رأى صبياً مليحاً ، فقال دَسِّمُوا نُونَتَه - أي سَوِدُوا النقرة التي تكون في ذقن الصبي الصغير- لئلا تصيبه العين)
ومن العلاج الناجع المفيد المانع للإصابة بإذن الله عز وجل، أن المليح أو وَلِيُّه متى سمع عبارات تشير إلى إنها ستصيب بإذن الله ، يطالب قائلها أن يقول:-[size=21] (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) أخرجه البزار وابن السني انظر فتح الباري 10/199فتنصرف عنه العين، ولا تصيبه بإذن الله عز وجل.
وربما كان العائن ذا مكانة في المجتمع، لا يجرؤ أحدٌ بطلب الإغتسال منه، فيُحتال عليه، كأن يدعى إلى وليمةٍ ويُطلَب منه وضوء الصلاة، ويُفَكُ ماسورة الصرف من أسفل المغسلة، في سطلٍ وما شابه ذلك. وكل إنسان يقدر الحالة التي يمكنه التعامل بها، ولا يمنع الشرع مثل هذا التعامل باتفاق العلماء.
كل ذلك إذا عرف العائن .
وأما إن جهل العائن}فالرقية الشرعية هي العلاج.
ويشترط لها ثلاثة شروط وهي:-
1- أن تكون بكلام الله، أو بأسمائه، أو بصفاته.
2- أن تكون بالعربية, أو ما يعرف معناه.
3- أن يعتقد من يُرقى له أن الرقية لا تؤثر بذاتها، بل بتقدير الله وقدرته.
ومن أوضح الأدلة على رقية العين، ما رواه البخاري ،عن عائشة رضي الله عنها (أمرني النبي صلى الله عليه وسلم-أو أُمِرَ-أن يُستَرقي من العين.) وفي رواية عن أم سلمة رضي الله عنها (أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سَفْعَة، فقال استرقوا لها، فإن بها النظرة)فتح الباري ج10/199
ومن انفع الرقي رقيةُ سيد الخلق محمد صلي الله عليه وسلم(اللم رب الناس، مُذْهِب البأس، اشف أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، شفاءً لا يغادر سقماً.)ج 10/ 206 ومن الرقى النافعة ما جاء عن أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول للمريض(بسم الله , تربة أرضنا ، بِريْقَة بعضنا , يشفي سقيمنا بإذن ربنا) فتح الباري ج 10/ 206
ومن الرقى النافعة رقية جبريل، فعن أبي سعيد رضي الله عنه(إن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:- يا محمد اشتكيت، فقال نعم ، قال باسم الله أرقيك, من كل شيءٍ يؤذيك, من شر كل نفسٍ، أو عين حاسد الله يشفيك , باسم الله أرقيك).شرح النووي ج 14/ 170
.. الدعــــــــــــــآء ..
اللهم يافالق الحب والنوى ويامنشئ الأجساد بعد البلا..
اللهم إنا نسألك من خير ماسألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم..
اللهم من شر مااستعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم..
اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعيننا من الخيانة إنك تعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور..
اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافتك من عقوبتك ومنك لانحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك[/size] .
نظر باستحسان أو ما يقوم مقامه، بحَسَدٍ من خبيث الطبع، يحصل منه للمنظور إليه ضرر، بإذن الله عز وجل.
كيفية الإصابة بالعين :
يقول الشيخ / عبد الله بن جبرين حفظه الله
( العين يتبعها شيطان من شياطين الجن فتؤثر في المعيون بإذن الله الكوني القدر ي ) .
بمعنى أن أحد الأشخاص مثلاً :
يرى زميلاً له كثير الأكل فيقول : هذا أرضة ( يعني كالأرضة في الأكل ) فينطلق الشيطان فيؤذي الشخص الذي تم وصفه فيصاب بإذن الله ، لذلك فإن كل عين معها شيطان لقول الرسول صلى الله عليه و سلم ( إن الشيطان ليحضر أحدكم في كل شيء ) و كلمة ( في كل شيء ) عامة تشمل حالة العين .
علاج العين :
العلاج العملي
ستر محاسن من يُخاف عليه من العين، بما يردها عنه، وقد ذكر البغوي في كتاب شرح السنة(أن عثمان رضي الله عنه رأى صبياً مليحاً ، فقال دَسِّمُوا نُونَتَه - أي سَوِدُوا النقرة التي تكون في ذقن الصبي الصغير- لئلا تصيبه العين)
ومن العلاج الناجع المفيد المانع للإصابة بإذن الله عز وجل، أن المليح أو وَلِيُّه متى سمع عبارات تشير إلى إنها ستصيب بإذن الله ، يطالب قائلها أن يقول:-[size=21] (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) أخرجه البزار وابن السني انظر فتح الباري 10/199فتنصرف عنه العين، ولا تصيبه بإذن الله عز وجل.
وربما كان العائن ذا مكانة في المجتمع، لا يجرؤ أحدٌ بطلب الإغتسال منه، فيُحتال عليه، كأن يدعى إلى وليمةٍ ويُطلَب منه وضوء الصلاة، ويُفَكُ ماسورة الصرف من أسفل المغسلة، في سطلٍ وما شابه ذلك. وكل إنسان يقدر الحالة التي يمكنه التعامل بها، ولا يمنع الشرع مثل هذا التعامل باتفاق العلماء.
كل ذلك إذا عرف العائن .
وأما إن جهل العائن}فالرقية الشرعية هي العلاج.
ويشترط لها ثلاثة شروط وهي:-
1- أن تكون بكلام الله، أو بأسمائه، أو بصفاته.
2- أن تكون بالعربية, أو ما يعرف معناه.
3- أن يعتقد من يُرقى له أن الرقية لا تؤثر بذاتها، بل بتقدير الله وقدرته.
ومن أوضح الأدلة على رقية العين، ما رواه البخاري ،عن عائشة رضي الله عنها (أمرني النبي صلى الله عليه وسلم-أو أُمِرَ-أن يُستَرقي من العين.) وفي رواية عن أم سلمة رضي الله عنها (أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سَفْعَة، فقال استرقوا لها، فإن بها النظرة)فتح الباري ج10/199
ومن انفع الرقي رقيةُ سيد الخلق محمد صلي الله عليه وسلم(اللم رب الناس، مُذْهِب البأس، اشف أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، شفاءً لا يغادر سقماً.)ج 10/ 206 ومن الرقى النافعة ما جاء عن أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول للمريض(بسم الله , تربة أرضنا ، بِريْقَة بعضنا , يشفي سقيمنا بإذن ربنا) فتح الباري ج 10/ 206
ومن الرقى النافعة رقية جبريل، فعن أبي سعيد رضي الله عنه(إن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:- يا محمد اشتكيت، فقال نعم ، قال باسم الله أرقيك, من كل شيءٍ يؤذيك, من شر كل نفسٍ، أو عين حاسد الله يشفيك , باسم الله أرقيك).شرح النووي ج 14/ 170
.. الدعــــــــــــــآء ..
اللهم يافالق الحب والنوى ويامنشئ الأجساد بعد البلا..
اللهم إنا نسألك من خير ماسألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم..
اللهم من شر مااستعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم..
اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعيننا من الخيانة إنك تعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور..
اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافتك من عقوبتك ومنك لانحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك[/size] .
سلومة- مــشــــــرفــة عامة
- عدد المساهمات : 2003
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
romiessa- مــشــــــرفــة عامة
- عدد المساهمات : 2143
تاريخ التسجيل : 04/02/2014
رد: العين حق ولو كان شي سابق القدر
العفوromiessa كتب:شكرا
سلومة- مــشــــــرفــة عامة
- عدد المساهمات : 2003
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
رد: العين حق ولو كان شي سابق القدر
تسلم عزيزيريمون كتب:كلام مظبوط
سلومة- مــشــــــرفــة عامة
- عدد المساهمات : 2003
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
رد: العين حق ولو كان شي سابق القدر
تسلمي حبيبتي
romiessa- مــشــــــرفــة عامة
- عدد المساهمات : 2143
تاريخ التسجيل : 04/02/2014
رد: العين حق ولو كان شي سابق القدر
يسلمووووو
لانا الايهم- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
رد: العين حق ولو كان شي سابق القدر
بوركت على الموضوع الرائع
نسيم الغرب- عضو ماسي
- عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 18/02/2014
العمر : 39
رد: العين حق ولو كان شي سابق القدر
بارك الله فيك سلومتي
اسراء- عضو سوبر ماسى
- عدد المساهمات : 440
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
العمر : 31
الموقع : Morocco
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أغسطس 20, 2024 4:46 pm من طرف وهبی الأهوازی
» كيف تعرف وجود مس بدون ان يتكلم اثناء الرقية
الأحد أغسطس 18, 2024 3:11 pm من طرف وهبی الأهوازی
» الدعوه والعزيمه شديد
الأحد أغسطس 18, 2024 11:47 am من طرف وهبی الأهوازی
» (تفوسيخة للزواج)وصفة اللدون أ لبنات للزواج
الجمعة مايو 17, 2024 9:06 pm من طرف nonah
» لعدم اقامة الشخص في شقتة
الأربعاء أغسطس 16, 2023 8:10 pm من طرف جبال كردستان
» فراق وكراهية فعالة
الثلاثاء أكتوبر 15, 2019 8:13 am من طرف محمد0
» وصفات الجلب بدون تحضير
الأربعاء يونيو 12, 2019 11:24 pm من طرف آوليفيا
» جلب يكتب ويدفن تحت العتبه يخرج وراكي زي الكلب
الإثنين فبراير 04, 2019 10:12 am من طرف ZIZOU
» نيك المطلوب بقالب الطوب
الأحد أكتوبر 28, 2018 7:55 pm من طرف اياد الساعدي
» جلب الحبيب او الحبيبة
الأحد أكتوبر 28, 2018 7:54 pm من طرف اياد الساعدي